• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على تحصيل طالبات الصف الخامس في دولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ايمان منير_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا .pdf (4.319Mb)
    التاريخ
    2025-06
    المؤلف
    طلخان, إيمان منير محمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تقضي أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على التحصيل الأكاديمي لطالبات الصف الخامس في دولة قطر، ومقارنة نتائج هذه الاستراتيجية بالطريقة التقليدية، إضافة إلى تحليل تأثيرها تبعا لاختلاف المستويات الأكاديمية للطالبات إضافة إلى استقصاء مدى تباين هذا الأثر تبعا لاختلاف المستويات الأكاديمية للطالبات. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين: تجريبية وضابطة، تألفت العينة من (66) طالبة من مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات، تم توزيعهن بالتساوي بين المجموعتين. تلقت المجموعة التجريبية (33) طالبة) التعلم من خلال قصص رقمية مصممة خصيصًا لدمج المفاهيم الرياضية في سياقات مشكلات واقعية، بينما المجموعة ضابطة (33) طالبة) وفق النمط التقليدي. كما استخدمت الباحثة اختبارًا تحصيليا تم التحقق من صدقه وثباته، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التحصيل الأكاديمي لدى طالبات الصف الخامس. كما أظهرت النتائج باستخدام اختبار (T-test) للعينات المترابطة وجود تحسن دال داخل المجموعة التجريبية بعد تطبيق التدخل مما يعكس الأثر التربوي العميق لهذه الاستراتيجية في تعزيز الفهم الرياضي. وأوضحت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA) أيضًا وجود فروق في مقدار التحسن تبغا للمستوى الأكاديمي، حيث استفادت الفئة المتدنية بدرجة أكبر وفق اختبار (Tukey)، وهو ما يؤكد دور القصة الرقمية في معالجة الفروق الفردية بين الطلاب. وقد أوصت الدراسة بدمج القصص الرقمية في مناهج الرياضيات، وإعداد برامج تدريبية للمعلمين حول توظيفها بفعالية، وتوسيع نطاق البحث في استراتيجيات تجمع بين التفاعل الرقمي والتعلم القائم على حل المشكلات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66296
    المجموعات
    • العلوم التربوية [‎42‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video