• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة ممارسة القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بالمدارس الحكومية في دولة قطر

    عرض / فتح
    رحمة القريصي_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.489Mb)
    التاريخ
    2025-06
    المؤلف
    القريصي, رحمة حمد عبد الله
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في دولة قطر، وسعت إلى تحديد القيم الأخلاقية اللازمة تنميتها لدى الفئة نفسها من التلاميذ، كما سعت إلى معرفة درجة تأثير متغيرات ( جنس المعلم، والمادة الدراسية، وسنوات الخبرة على ممارسة التلاميذ للقيم الأخلاقية. واعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة ببناء أداتين (قائمة القيم الأخلاقية، والاستبانة من أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية في دولة قطر للعام الأكاديمي 2024 - 2025، واقتصرت عينة الدراسة على (364) معلماً ومعلمة للمرحلة الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: تكونت قائمة القيم الأخلاقية من 12 قيمة، وهي ( الصدق والالتزام، والتواضع، والرحمة والإيثار، والأمانة، وتقبل النصيحة، والتعاون، وتقدير المعلم، واحترام الآخر، والتسامحوالنظافة؛ حيث اتفق معظم المحكمين على أهميتها بالنسبة للمرحلة الابتدائية. درجة ممارسة تلاميذ المرحلة الابتدائية لكل قيمة من القيم الأخلاقية في المدارس الحكومية في دولة قطر جاءت بدرجة ممارسة كبيرة لجميع القيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير جنس المعلم لصالح المعلمات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين أصحاب الخبرة من 5 - 10 سنوات على حساب أصحاب الخبرة ( أقل من 5 سنوات). وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المادة الدراسية لصالح ( المسار العلمي) على حساب مواد اللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية والعلوم العامة والحاسوب). وقد أوصت الدراسة بتعزيز تبادل الخبرات التربوية والاستراتيجيات التعليمية بين المعلمين والمعلمات من خلال عقد ورش عمل مشتركة يستفيد من خلالها المعلمون استراتيجيات وأساليب فعالة لتعزيز القيم الأخلاقية. كما أوصت بتصميم برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات حديثي التخرج تركز على كيفية دمج القيم الأخلاقية في التدريس باستخدام أساليب واستراتيجيات حديثة وفعالة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66297
    المجموعات
    • العلوم التربوية [‎42‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video