العوامل المؤثرة في إكتساب اللغة الثانية وكيفية تحسين تعليمها
Abstract
يهدف هذا البحث إلي استقصاء أو العوامل التي تؤثر في اكتساب اللغة الثانية (ل 2).كما يهدف إلى التعرف على طبيعة عملية اكتساب ل 2 ومعرفة الفروق بين اكتساب ل 2 واكتساب اللغة الأولى (ل ا). كما يهدف البحث إلى الوصول إلى بعض الأسس التي يمكن بوساطتها تحسين سرعة اكتساب المتعلم للغة الثانية.
وقد تبين أن هناك عدة عوامل تؤثر في سرعة اكتساب ل 2. منها نوع البيئة اللغوية (طبيعية أم اصطناعية)، دور المتعلم، استخدام المحسوسات، مصادر النماذج اللغوية (الوالدان، الأقران، المعلم)، شدة المؤثر، نوعية التغذية الراجعة، التكرار، نوعية عقلية التعلم، استعداده، دافعيته، استرخاؤه، درجة القلق لديه، درجة تعاطفه، مواقفه من ل 2 وأهلها، وتدخل ل 1 في ل 2.
وتبين أنه إذا أردنا أن نجعل ل 2 في وضع تعني مشجع وخاصة عند تعلمها في البيئة المدرسية، فإن الأمر يستدعى توفير أكبر قدر من شروط النجاح وشروط التماثل مع ظروف تعلم ل ا. وهذا يعني النظر بجدية في إمكانية تقوية الدوافع لدى متعلم ل 2، وجعل البيئة اللغوية أقرب ما تكون إلى الطبيعية، وتوفير فترة صمت كافيه، وتدعيم المدخل اللغوي Input كميا ونوعياً وضمان أكبر قدر من المران، والإكثار من المحسوسات، وتحسين توقيت التعزيز، وتوفير قدر كاف من الاستقرار الانفعالي أثناء تعلم ل 2، واختيار السن الأمثل، والتأكد من وجود مواقف إيجابية نحول 2.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9080Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]