• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العوامل المؤثرة في إكتساب اللغة الثانية وكيفية تحسين تعليمها

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019007-0010-fulltext.pdf (1.040Mb)
    التاريخ
    1990
    المؤلف
    محمد علي الخولي
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف هذا البحث إلي استقصاء أو العوامل التي تؤثر في اكتساب اللغة الثانية (ل 2).كما يهدف إلى التعرف على طبيعة عملية اكتساب ل 2 ومعرفة الفروق بين اكتساب ل 2 واكتساب اللغة الأولى (ل ا). كما يهدف البحث إلى الوصول إلى بعض الأسس التي يمكن بوساطتها تحسين سرعة اكتساب المتعلم للغة الثانية. وقد تبين أن هناك عدة عوامل تؤثر في سرعة اكتساب ل 2. منها نوع البيئة اللغوية (طبيعية أم اصطناعية)، دور المتعلم، استخدام المحسوسات، مصادر النماذج اللغوية (الوالدان، الأقران، المعلم)، شدة المؤثر، نوعية التغذية الراجعة، التكرار، نوعية عقلية التعلم، استعداده، دافعيته، استرخاؤه، درجة القلق لديه، درجة تعاطفه، مواقفه من ل 2 وأهلها، وتدخل ل 1 في ل 2. وتبين أنه إذا أردنا أن نجعل ل 2 في وضع تعني مشجع وخاصة عند تعلمها في البيئة المدرسية، فإن الأمر يستدعى توفير أكبر قدر من شروط النجاح وشروط التماثل مع ظروف تعلم ل ا. وهذا يعني النظر بجدية في إمكانية تقوية الدوافع لدى متعلم ل 2، وجعل البيئة اللغوية أقرب ما تكون إلى الطبيعية، وتوفير فترة صمت كافيه، وتدعيم المدخل اللغوي Input كميا ونوعياً وضمان أكبر قدر من المران، والإكثار من المحسوسات، وتحسين توقيت التعزيز، وتوفير قدر كاف من الاستقرار الانفعالي أثناء تعلم ل 2، واختيار السن الأمثل، والتأكد من وجود مواقف إيجابية نحول 2.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9080
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video