Browsing Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] by Title
Now showing items 189-208 of 225
-
كشاف بحوث أعداد المجلة : من العدد الأول إلى العدد السابع والعشرين
( Qatar University , 2005 , Article) -
مجموعات التقوية بين النظرية والتطبيق : دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام في مدينة الهفوف بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية
( Qatar University , 1993 , Article)أجريت هذه الدراسة لكي تقارن بين واقع مجموعات التقوية (م. ت) في مدارس التعليم العام في مدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية، وبين الأسس النظرية النفسية والتربوية للتعليم الترميمي (العلاجي) باعتبار مجموعات التقوية أحد ... -
مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن
( Qatar University , 1998 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام معلمي اللغة العربية بالمرحلتين الأساسية والثانوية لبعض أساليب وأدوات التقويم شائعة الاستخدام، وتقصى أثر متغيرات ; المؤهل، والجنس، والخبرة، والمرحلة على مدى الاستخدام الفعلي لهذه ... -
مدى تحقيق مؤسسات تعليم الكبار لأهدافها في الأردن
( Qatar University , 2000 , Article)هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على الدرجة التي تحققت بها أهداف مؤسسات تعليم الكبار الوظيفي في الأردن ومعرفة العلاقة الارتباطية بين متوسطات رضى الدارسين عن عناصر العملية وتحقيق الأهداف. أظهرت الدراسة: أن المديرون يوضحون الأنظمة ... -
مرشد الوالدين في اضطراب قصور الانتباه مفرط النشاط لدى الاطفال
( Qatar University , 1997 , Article) -
مركز التحكم وعلاقته بتقدير الشخصية لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية بدولة الامارات العربية المتحدة
( Qatar University , 1993 , Article)أجرى هذا البحث لدراسة العلاقة بين مركز التحكم والصحة النفسية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات وذلك في ضوء الفروق بين الجنسين. شملت العينة (264) طفلاً بالصفين بالخامس والسادس الابتدائي. جميعهم من مواطني ... -
مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة إربد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات
( Qatar University , 2003 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مستوى الطموح والتخصص والجنس والمستوى التعليمي للوالدين عند طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة اربد بالأردن، بلغت عينة الدراسة (750) طالبا وطالبة منهم (400) من الذكور و (350) من ... -
مستوى القلق كحالة وكسمة لدى طلبة جامعة صنعاء
( Qatar University , 1997 , Article)يهدف الباحث في بحثه هذا إلى الكشف عن مستوى القلق كحالة وكسمة لدى طلبة جامعة صنعاء (من الجنسين)، من كليات وأقسام مختلفة، وكذلك الكشف عما إذا توجد فروق دالة إحصائياً في القلق كحالة وكسمة بين الجنسين. وقد تكونت عينة البحث من ... -
مستوى إتقان معلمي التربية الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمهارات التعليم الفعال
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى إتقان معلمي فصول التربية الخاصة في دولة الإمارات المتحدة (ن=96) لمهارات التدريس الفعال ومدى اختلاف مستو ى إتقان هذه المهارات بحسب الجنس والمؤهل والخبرة في التعليم. شملت إجراءات الدراسة ملاحظة ... -
مستوى فهم طالبات كليات البنات بالمملكة العربية السعودية للمظاهر الاجتماعية للعلم والتقنية
( Qatar University , 1994 , Article)استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى فهم الطالبات السعوديات بكليات البنات للمظاهر الاجتماعية للعمل والتقنية، وما إذا كان لكل من المستوى الدراسي (الفرقة الأولى والرابعة) والتخصص الأكاديمي (علمي، أدبي) والأعداد التربوي (معدات ... -
مستوى مساهمة معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والابداعي لدى طلبتهم
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مساهمة معلمي التاريخ للمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى طلبته، ومعرفة اثر جنس المعلم وخبرته ومؤهلة في ذلك وتحديد العلاقة بين آراء المعلمين حول مستوى مساهمتهم ... -
مستوي النمو المعرفي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقته بالمستوى التعليمي والحنس والتحصيل في العلوم.
( Qatar University , 2000 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى النمو المعرفي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الاُردن، وعلاقتّه بالمستوى التعليمي (الصف)، والجنس، والتحصيل في العلوم، وتشكّلت عيَنة الدَراسة من (٢٤٠) طالباً وطالبة، اختيرت عشوائياً من مدارس ... -
مستويات إدارة الوقت لدى طالبات جامعة قطر وتخصصهن الجامعي في علاقتهما بالتحصيل الأكاديمي والرضا عن الحياة
( Qatar University , 2005 , Article)تهدف الدراسة الحالية إلى المعالجة النظرية والأمبريقية لإدارة الوقت، وبخاصة في الإطار الثقافي للمجتمع القطري، وتحديداً في المجتمع الطلابي الجامعي ذي التخصصات المختلفة انطلاقا من ضرورة وضع الثقافة العامة والفرعية، والتخصص ... -
مشكلات المعلمين في سلطنة عمان و علاقتها ببعض المتغيرات
( Qatar University , 2000 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المعلمين في المدارس الحكومية في سلطنة عمان واستقصاء علاقة تلك المشكلات بجنس المعلم ومؤهلة العلمي وتخصصه وسنوات خدمته. وتكون مجتمع الدراسة من المعلمين العمانيين والمعلمات ... -
مشكلات النوم وعلاقتها ببعض الاضطرابات الانفعالية : دراسة إمبريقية لدى عينة من طالبات جامعة قطر
( Qatar University , 1993 , Article)تهدف الدراسة إلى التحقق امبريقيا من مدى العلاقة بين مشكلات النوم (متمثلة في الأرق- الأحلام المزعجة- هلوسة وقفزات النوم- شلل النوم) وبعض الاضطرابات الانفعالية (متمثلة في القلق- الاكتئاب- الوساوس- العصابة). وتكونت عينة الدراسة ... -
مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقلياَ في اليمن
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرَف على مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن، وفيما اذا كانت هناك فروق في هذه المصادر تعزى إلى متغيرات جنس المعلم، ومؤهله العلمي، وسنوات خبرته، ودرجَة إعاقة الطلبة. تألفت عينة ... -
مصادر التطرف كما يدركها الشباب في مصر والكويت : دراسة مقارنة
( Qatar University , 1998 , Article)للتعرف على مصادر التطرف كما يدركها الشباب في مصر والكويت، تم بناء استبانة تحوى 43 بندا تشكل فيما بينها أسباب التطرف كما تشيع بين المهتمين بدراسة الظاهرة والتعامل معها. وزعت الاستبانة على 1962 طالبا وطالبه من المدارس الثانوية ... -
معايير واستراتيجيات اختيار الكتاب الجامعي في كليتي التربية والآداب بجامعة السلطان قابوس
( Qatar University , 2002 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تقديرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس للأسس والمعايير التي يتبعونها لاختيار الكتاب الجامعي المقرر. استخدم لأغراض هذه الدراسة مقياس مكون من (43) فقرة موزعة على خمسة مجالات ... -
معايير وأساليب اختيار مديري المدارس القطرية : نموذج مقترح
( Qatar University , 1996 , Article)استهدف البحث التعرف على أهم المعايير والأساليب المتبعة لاختيار مديري المدارس عامة، وتقييم نظام الترشيح والترقي لمديري المدارس القطرية، ولقد ظهر من الدراسة أن اسم المعايير المستخدمة في الترقية لمنصب وكيل/ مدير المدرسة في ... -
معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن
( Qatar University , 2003 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن، وذلك في ضوء المتغيرات التالية: الجنس، والدرجة العلمية ...