دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِمَعَايِير الْعَمَلِيَّات الْعَالَمِيَّة وَفِق NCTM فِي صُفُوف مَرْحَلَة التَّعْلِيم الْْابْتِدَائِيِّ فِي دَوْلَة قَطَر
الملخص
هَدَفَت الدِّراسَة إِلَى قِيَاس دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِمَعَايِير الْعَمَلِيَّات الْعَالَمِيَّة وَفِق NCTM فِي صُفُوف مَرْحَلَة التَّعْلِيم الْابْتِدَائِيِّ فِي دَوْلَة قَطَر. وَمَعْرِفَة مَا إِذَا كَانَت الْمُتَغَيِّرات الْمُسْتَقلَّة: نَوْع الْمُؤَهَّل الْأكاديمي، التَّخَصُّص، عَدَد سنوَات الْخَبَرَة، الدَّوْرات التَّدْرِيبِيَّة، يُمْكِن أَنْ تُحْدِث اِخْتِلَاَفا فِي دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِلْمَعَايِير الْعَمَلِيَّات. وَلِتَحْقِيق أَغْراض الدِّراسَة تَمّ اِتِّبَاع الْمِنْهَج الْوَصْفِيِّ التَّحْلِيلِيّ حَيْثُ تَمّ الدمج بَيْنَ الْمِنْهَج النَّوْعِيِّ وَالْكَمِّيِّ . وَتَمّ اِخْتِيَار عَيْنَة الدِّراسَة بِالطَّرِيقَة الْعَشْوَائِيَّة الطَّبَقِيَّة، حَيْثُ تَمّ حَصْر الْمُدَارِس الْابْتِدَائِيَّة وَالنَّمُوذَجِيَّة فِي دَوْلَة قَطَر وَالَّتِي بَلَغ عَدَدهَا (50) مَدْرَسَة. وَتَمّ اِخْتِيَار مَجْمُوعَة مِنْ المُدَارِس مِنْهُمْ بِشَكْل عَشْوَائِيِّ لِتَطْبِيق الْمُلَاحِظَة الصَّفِّيَّة ، حَيْثُ بَلَغ عَدَد الْمُدَارِس الَّتِي تَمّ اِخْتِيَارهَا ( 16 ) مَدْرَسَة، وَمَثَّلَت نِسْبَة الْمُدَارِس الَّتِي تَمّ اِخْتِيَارهَا مِنْ الْمَجْمُوع الْكُلِّيّ لِلْمُدَارِس ( 32%).
كَمَا بَلَغ إِجْمَالِيُّ عَدَد الْمُعَلِّمَات فِي الْمُدَارِس الَّتِي تَمّ اِخْتِيَارهَا ( 131 ) مُعَلِّمَة رِيَاضِيَّات. وَتَمّ اِخْتِيَار (50) مُعَلِّمَة مِنْهُمْ بِشَكْل عَشْوَائِيِّ ، لِتَطْبِيق الْمُلَاحِظَة الصَّفِّيَّة، كَمَا تَمّ عَقْد مُقَابَلَات مَعَ 14 مُعَلِّمَة مِنْ نَفْسُ الْمُدَارِس الَّتِي تَمُتّ زِيَارَتهَا. وقَد بَينت نَتَائِج التَّحْلِيل الْكَمِّيِّ أَنَّ دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِمَعَايِير الْعَمَلِيَّات الْعَالَمِيَّة الصَّادِرَة مِنْ الْمَجْلِس الْقَوْمِيّ الْمريكي لِمُعَلِّمِي الرِّيَاضِيَّات وفق (NCTM) كَانَت مُتَدَنِّيَةٌ لِكُلّ مِنْ مِعْيَار: حَلّ الْمُشَكَّلَات، وَالتَّفْكِير وَالْبُرْهَان الرِّيَاضِيّ ، وَالتَّرابُط الرِّيَاضِين وَالتَّمْثيل الرِّيَاضِيّ ، فِي حِينَ كَانَت مُتَوَسِّطَة لِمِعْيَار التَّوَاصُل الرِّيَاضِيّ . كَمَا دَلَّت النَّتَائِج عَدم وجُو د فَرَوْق ذَاتُ دَلَالَة إِحْصَائِيَّة لدَرَجَة تَوْظِيف المَعْلَمَات لِمَعَايِير الْعَمَلِيَّات الْعَالَمِيَّة NCTM تُعْزَى لِاخْتِلَاَف مُتَغَيِّرَ الْمُؤَهَّل الْأكاديمي، وَالتَّخَصُّص، وَعَدَد سنوَات الْخَبَرَة، وَالدَّوْرات التَّدْرِيبِيَّة . وَقَدْ أَبْرَزَت النَتَائِج المُتَعلقة بالتَّحْلِيل النَّوْعِيِّ تَفْسِيرا لِتُدْنِي دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِبَعْض مَعَايِير الْعَمَلِيَّات، وَفِي ضَوْء هَذِهِ النَّتَائِج خَلَصَت الدِّراسَة إِلَى مَجْمُوعَة تَوْصِيَات .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/32093المجموعات
- العلوم التربوية [38 items ]