Browsing Journal of Educational Sciences by Publication Date
Now showing items 41-60 of 188
-
الغضب كحالة وسمة لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك وعلاقته ببعض المتغيرات
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الغضب حالة وسمة عند طلبة جامعة اليرموك، وإلى التعرف على المتغيرات ذات العلاقة بالغضب حالة وسمة. تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (1016) طالباً وطالبة من طلبة جامعة اليرموك. وقد خلصت ... -
مؤتمر تقنيات التعليم والمعرض المصاحب " الواقع والطموح " 20 - 22 أكتوبر - 2003 م مركز تقنيات التعليم - جامعة السلطان قابوس مسقط - سلطنة عمان
( Qatar University , 2004 , Article) -
The magical influence of statistical significance
( Qatar University , 2004 , Article)This paper examined 1122 statistical tests found in 55 master theses accredited during 1995-2000 at Mu'tah University. It tried to answer two main questions: First, do researchers still relying on the level of significance ... -
عوائد برامج محو الأمية من منظور الدراسين والمدرسين في المملكة العربية السعودية
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوائد التي يجنيها الدارسون من خلال مشاركتهم في برامج محو الأمية في مدينتي الرياض والخرج في المملكة العربية السعودية، وذلك من منظور الدارسين والمعلمين. وينتظر من نتائج هذه الدراسة أن تسهم ... -
المؤتمر الدولي الرابع حول: "الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية لشباب في مجتمعات دول مجلس التعاون الخليجي" 13-15 ديسمبر 2003م - الكويت
( Qatar University , 2004 , Article) -
المؤتمر العالمي حول الموهبة والإبداع في أستراليا
( Qatar University , 2004 , Article) -
التنشئة الاجتماعية وحقوق الإنسان: كتب اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن نموذجاً
( Qatar University , 2004 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة التنشئة الاجتماعية في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الرسمية في المجتمع الأردني وهو المؤسسة التربوية المدرسية، ومن أجل هذا تم عمل مسح شامل لمضامين كتب اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم ... -
دراسة بيبليومترية لأدبيات الإشراف التربوي المنشورة في عدد من المجلات التربوية العربية المحكمة و " مجلة المناهج والإشراف " الأمريكية
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أدبيات الإشراف التربوي المنشورة في اثنتي عشرة مجلة تربوية عربية محكمة منذ 1984، ومقارنة ذلك بتلك المنشورة في " مجلة المناهج والإشراف " الأمريكية منذ 1985. واستخدمت الدراسة مدخل "علم اجتماع المعرفة"، ... -
المؤتمر الإقليمي حول تطوير السياسات والممارسات لرعاية وتربية الطفولة المبكرة في الدول العربية. القاهرة 23 - 25 فبراير 2004م
( Qatar University , 2004 , Article) -
فاعلية توظيف برنامج العرض التقديمي PowerPoint المتبوع بالأنشطة الفردية والجماعية على أداء طالبات كلية التربية بجامعة قطر
( Qatar University , 2004 , Article)استهدف البحث الحالي التعرف على مدى فاعلية برنامج العرض التقديمي ((PowerPoint PP ، المتبوع بنشاط المتعلم الفردي أو الجماعي على التحصيل الدراسي في التعليمي الجامعي، بمستوييه الفوري، والمرجأ من جهة، وعلى مهارات تصميم الوحدات ... -
الاعتقادات النفس معرفية عن التعلم لطلبة كلية التربية جامعة قطر
( Qatar University , 2004 , Article)يسعى هذا البحث إلى تعرف الآتي: (1) مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن التعليم لدى طلبة كلية التربية- جامعة قطر. (2) الاعتقادات النفس معرفية المتوافرة لعينة الدراسة. (3) الفروق في مكونات الاعتقادات النفس معرفية تبعا ... -
مجالات الإفادة من خدمات الإتترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة التعرف على مجالات الإفادة من الأنترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر، ودرجة أهميتها ودرجة توظيفها في العملية التعليمية والبحث العلمي، بالإضافة إلى التعرف على ... -
أهداف تعليم اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت الدراسة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الانجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة نابلس، بالإضافة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الإنجليزية لمعلمي اللغة الإنجليزية تبعاً لمتغير الجنس، ... -
فاعلية فصول التربية الخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية فصول التربية الخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين. واشتملت عينة الدراسة على(132) معلماً ومعلمة منهم (25) من الذكور و (107) من الإناث. وقد تم استخدام مقياس أعد ... -
دراسة لأهم المشكلات التي تواجه الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية بكلية التربية والعلوم الأساسية - جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
( Qatar University , 2004 , Article)أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المعلمين بكلية التربية والعلوم الأساسية بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا أثناء فترة التربية العملية، والتعرف على مدى اختلاف هذه المشكلات باختلاف جنس الطالب وتخصصه، ... -
أثر توظيف مدخل الأهداف التعليمية في التحصيل الدراسي في التربية البدنية
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف مدخل الأهداف التعليمية .فن التحصيل الدراسي في مادة التربية البنية لدى تلاميذ وتلميذات السنتين الأولى والثانية من المرحلة الإعدادية بدولة قطر وتمثلت مشكلة ) الدراسة في الجدل القائم حول ... -
أهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية كما يراها معلمو الكيمياء
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة أهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المختبر بالمرحلة الثانوية، والكشف عن أثر الخبرة ... -
درجة ممارسة مهارات إدارة الصف كما تدركها معلمات التربية الأسرية في المرحلتين الإعدادية والثانوية بدولة قطر
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الأسرية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وتم تطبيق أداة الدراسة، وتشمل (28) موقفاً سلوكيا، ويعكس الممارسات الفعلية، ويمثل كل موقف (3) بدائل محتملة ... -
واقع التنشئة الاجتماعية الديمقر اطية في الأسرة الأردنية في محافظة المفرق
( Qatar University , 2005 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني الأسرة الأردنية/ في محافظة المفرق/ لبعض المفاهيم الديمقراطية في عملية التنشئة الاجتماعية، ومدى تجسيدها في ممارسات ديمقراطية في العلاقات والتفاعلات اليومية. وقد حددت الممارسات الديمقراطية ... -
أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بسلطنة عمان
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلاب الصف السابع الأساسي للمعارف العلمية في مقرر كتاب العلوم للصف السابع الأساسي، والكشف عن مدى احتفاظهم بها، وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية. ولأغراض ...