Journal of Educational Sciences: المرسلات الحديثة
السجلات المعروضة 181 -- 200 من 216
-
دليل معلم / المعلمة والأسرة في رعاية الأطفال الموهوبين
( Qatar University , 2002 , Article) -
علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق روبرت أي سلفان
( Qatar University , 2003 , Article) -
أهداف تعليم اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت الدراسة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الانجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة نابلس، بالإضافة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الإنجليزية لمعلمي اللغة الإنجليزية تبعاً لمتغير الجنس، ... -
Jordanian EFL Student Teachers' Views about the Contribution of University and Go-operating School to Their Initial Teacher Education
( Qatar University , 2006 , Article)This study attempted to investigate the contribution of the university and co-operating school to the initial preparation of student teachers of English in practical education programmes in two Jordanian universities: ... -
قياس عمليات العلم لدى الطلبة العمانيين في مرحلة التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات
( Qatar University , 2003 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى قياس عمليات العلم لدى الطلبة العمانيين في مرحلة التعليم العام في ضوء متغيرات الجنس، والمستوى الدراسي، والمعدل التراكمي. ولأغراض هذه الدراسة تم تطوير وتعريب اختبار مهارة عمليات العلم لـ ( 1988,,Cronin ... -
مصادر الضغوط النفسية لدي معلمي مديرية تربية محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات
( Qatar University , 2003 , Article)هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الضغط النفسي لدى معلمي مديريات تربية محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات، واشتملت على (406) من المعلمين والمعلمات تم اختيارهم عشوائيا من المدارس التابعة لمديريات تربية محافظة الكرك خلال ... -
واقع الاحتراق النفسي للمرشد النفسي والتربوي في محافظة الزرقاء في الأردن
( Qatar University , 2002 , Article)أهم الاستنتاجات التي خلصت إليها الدراسة - فقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مستوى الاحتراق النفسي للمرشدين النفسيين والتربويين في محافظة الزرقاء بشكل عام قد بلغ درجة متوسطة من الاحتراق النفسي على مقياس جليدارد. - ... -
واقع البحث العلمي في الجامعات الحكومية في الأردن وتوقعاته المستقبلية
( Qatar University , 2002 , Article)هدف البحث إلى التعرف على واقع البحث العلمي في الجامعات الرسمية في الأردن والتوقعات المستقبلية للبحث العلمي في الجامعات الرسمية في الأردن خلال الربع الأول من القرن الحادي والعشرين وكذلك التعرف على التوقعات المرغوب فيها من ... -
الندوة التربوية الأولى تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم 27 - 29 أبريل 2002م - كلية التربية - جامعة قطر
( Qatar University , 2002 , Article) -
أهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية كما يراها معلمو الكيمياء
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة أهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المختبر بالمرحلة الثانوية، والكشف عن أثر الخبرة ... -
أثر نوع المجال ونموذج التدريس في تعلم المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
( Qatar University , 2006 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر نوع المجال (الاستقلال- الاعتماد)، ونموذج التدريس (هيلدا تابا وميرل- تينسون) في تعلم المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. فكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من ... -
طرائق التدريس الجامعي المستخدمة في كليات التربية بسلطنة عمان ومبررات استخد امها
( Qatar University , 2002 , Article)يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع طرائق التدريس الجامعي المستخدمة في كليات التربية بسلطنة عمان ومبررات استخدام هذه الطرائق، والتعرف كذلك على طرائق التدريس التي يفضلها الطلبة في تلك الكليات. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء ... -
تقييم برنامج الإعداد الأولي لمعلمي التربية الرياضية في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة قطر
( Qatar University , 2002 , Article) -
مجالات الإفادة من خدمات الإتترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة التعرف على مجالات الإفادة من الأنترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر، ودرجة أهميتها ودرجة توظيفها في العملية التعليمية والبحث العلمي، بالإضافة إلى التعرف على ... -
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في التدريب على الضبط الذاتي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية
( Qatar University , 2003 , Article)هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشاد جمعي في التدريب على الضبط الذاتي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية، وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا من طلبة الصف العاشر من الذين يعانون من ضغط نفسي عال ... -
واقع التنشئة الاجتماعية الديمقر اطية في الأسرة الأردنية في محافظة المفرق
( Qatar University , 2005 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني الأسرة الأردنية/ في محافظة المفرق/ لبعض المفاهيم الديمقراطية في عملية التنشئة الاجتماعية، ومدى تجسيدها في ممارسات ديمقراطية في العلاقات والتفاعلات اليومية. وقد حددت الممارسات الديمقراطية ... -
أثر توظيف مدخل الأهداف التعليمية في التحصيل الدراسي في التربية البدنية
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف مدخل الأهداف التعليمية .فن التحصيل الدراسي في مادة التربية البنية لدى تلاميذ وتلميذات السنتين الأولى والثانية من المرحلة الإعدادية بدولة قطر وتمثلت مشكلة ) الدراسة في الجدل القائم حول ... -
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال التوحديين
( Qatar University , 2002 , Article)صاغت الباحثة التوصيات التالية في ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج والتي يمكن الأخذ بها والاستفادة منها: (1) ضرورة تكاتف الأسرة والمدرسة في التشخيص المبكر لأنماط السلوكيات الاجتماعية غير المقبولة التي تصدر عن هؤلاء ... -
درجة ممارسة مهارات إدارة الصف كما تدركها معلمات التربية الأسرية في المرحلتين الإعدادية والثانوية بدولة قطر
( Qatar University , 2005 , Article)هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الأسرية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وتم تطبيق أداة الدراسة، وتشمل (28) موقفاً سلوكيا، ويعكس الممارسات الفعلية، ويمثل كل موقف (3) بدائل محتملة ... -
واقع برنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة الكويت من وجهة نظر الطالب المعلم
( Qatar University , 2004 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية- جامعة الكويت من خلال استطلاع رأي الطلبة المعلمين، وتحاول الاجابة عن السؤالين التاليين: (1) ما رأي الطلبة المعلمين في برنامج التربية العملية؟ (2) ما الصعوبات ...